أعلنت «تشاتلز آند مور» Chattels & More، بالتعاون مع «مهرجان دبي للمفروشات» 2024 الذي تنظمه «مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة»، اسم الفائز في مسابقة «تشاتلز آند مور للتصميم 2.0».
منحت المسابقة جميع المصممين الموهوبين المقيمين في دبي فرصة أن يضع كل منهم تصوّره الخاص لتصميم أريكة، مع الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي.
الجائزة الكبرى البالغة قيمتها 50 ألف درهم للتصميم الأكثر إبداعاً في الدولة لأريكةٍ بمساعدة الذكاء الاصطناعي، فازت بها فركل بهشتي بفضل تصميمها المبتكر «الواحة» الذي يجسد جوهر الإمارات وفرادتها في العالم بصفتها رمزاً للراحة والفرح.
وحلّ في المرتبين الثانية والثالثة في المسابقة ليندا سرار وعايشة ميران، بعد تأهلهما إلى المرحلة النهائية التي ضمّت خمسة مصممين، من بينهم سارة البطل وسالينا خواجة.
التصاميم التي قدمها هؤلاء حازت كلها إعجاب أعضاء لجنة التحكيم، بفضل ما تضمّنته من مفاهيم مبتكرة ولمسات مستقبلية، في منافسة شديدة شهدت تقارباً بين المشاركات.
وهذه هي النسخة الثانية على التوالي من المسابقة التي تنظمها «تشاتلز آند مور» بالتعاون مع مهرجان دبي للمفروشات، وتهدف إلى توفير منصة غير مسبوقة، تتيح للمصممين دمج أفكارهم الإبداعية بتقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن ثم تحديد الاتجاهات المستقبلية المحتملة في قطاع تصميم الأثاث.
لجنة التحكيم ضمّت عيسى القرق، الرئيس التنفيذي لـ «مجموعة عيسى صالح القرق»، وأدريان شو، الرئيس التنفيذي لشركة «تشاتلز آند مور»، ومحمد فراس، مساعد نائب الرئيس- إدارة تقويم البيع بالتجزئة والعروض الترويجية في مؤسسة دبي للمهرجانات، إومنار العلي، المؤثرة الإماراتية في مجال التصميم الداخلي.
وقال عيسى القرق: «نحن في المجموعة نثق تماماً بأن هذه المسابقة الرائدة تشكل دليلاً عملياً على إمكانية توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة الإبداع، وتحويله أداةً استثنائية تدعم أفكار المصممين، من دون أن تحلّ محل البصمة البشرية الخاصة بكل منهم. شكلت المسابقة تحدياً للمشاركين فيها، لناحية قدرتهم على توظيف قدراتهم الإبداعية بطريقة لم يعهدوها، وهي تمهد الطريق لجيل جديد من منتجات لن تكون مبهرةً من الناحية الجمالية البصرية فحسب؛ بل أيضاً لجهة قدرتها على تلبية احتياجات ورغبات المستهلكين المميزين ومتعددي الثقافات في أيامنا هذه».
وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: «النجاح المتواصل الذي يحقّقه مهرجان دبي للمفروشات ينبع من التزامنا الدائم بتسليط الضوء على الثروة الاستثنائية من المواهب المحلية التي يعتني بها قطاع التصميم الداخلي والمفروشات المنزلية في دبي.
وتأتي شراكتنا الطويلة الأمد مع «تشاتلز آند مور»، لتشكل دليلاً إضافياً على التزامنا الثابت بدعم عشاق التصميم المبدعين في المدينة، وتمكينهم من أداء دورهم المتمثّل في الارتقاء بالمشهد النابض بالحيوية لعالم التصاميم الداخلية في دبي، من خلال ما يبتكرونه من إعمال إبداعية. تشكل الاتجاهات والتقنيات الناشئة التي تحتضنها مبادرات رائدة، مثل «مسابقة تشاتلز للتصميم 2.0»، جزءاً أساسياً وفعالاً في تحفيز النموّ المطّرد الذي يشهده قطاع التجزئة للمفروشات المنزلية في المدينة، وتكريس الموقع الطليعيّ والمتميّز الذي تحتله دبي في عالم التصميم. نحن نتطلع إلى مواكبة المشاريع الفائزة وتعزيز دورها الإيجابيّ والمؤثر في مشهدية التصميم في المدينة».
وأضاف الخاجة: «لطالما شكل المهرجان رافعة دعم لكل ما يعزز دور وموقع المبدعين والموهوبين. وتأتي المسابقة بمنزلة مبادرة تحتفي بالروح الإبداعية التي يشهدها عالم التصميم المتنامي في دبي».
«مسابقة تشاتلز آند مور» التي أُطلقت في مايو/أيار الماضي، جذبت العديد من المشاركين في النسخة الأولى منها، كما في الثانية الهادفة إلى تصميم أريكة مع الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وجرت مراجعة جميع التصاميم المشاركة واختيار أفضلها للمرحلة النهائية وإرسالها في قائمة مختصرة إلى مورّدٍ موثوق به لشركة «تشاتلز آند مور» في بولندا.
الحدث الختامي للمسابقة أقيم في 25 أكتوبر/تشرين الأول، واستضافته صالة عرض «تشاتلز آند مور» في «مول الإمارات»، وأسهم في تسليط الضوء على أبرز ما شهدته النسخة السادسة من مهرجان دبي للمفروشات، بحضور جمهور واسع من المصمّمين وعشاق التصميم. وسيعرض التصميم الفائز في صالة عرض «تشاتلز آند مور»، ويباع ضمن مجموعة محدودة الإصدار، مع التنويه بأن «فركل بهشتي» هي صاحبة الرؤية الإبداعية فيه.
0 تعليق